البرمجة المتوازية

نبذة عن الحاضنة

أنشئت الحاضنة عام ٢٠١٦ بدعم من شركة انفيديا العالمية والتي مقرها الولايات المتحدة الأمريكية لتكون مكان لتعليم لغة البرمجة المتوازية الكودا/سي++ بشكل اساسي ومختلف لغات البرمجة الأخرى بشكل عام.

تهدف الحاضنة بشكل أساسي لتقديم تدريب مبتدئ ومتوسط ومتقدم لمختلف الفئات من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا والمهندسين وأعضاء الهيئة التدريسية من حملة شهادات الدكتوراه، حيث ان التدريب يساعد على إيجاد فرص عمل مرموقة على مستوى العالم ويساعد على انجاز الأبحاث العلمية التي من المستحيل تطبيقها دون استخدام البرمجة المتوازية.

ان المنحة المقدمة من الشركة مكنت جامعة اليرموك من ان تكون مركز عالمي لتعليم واستخدام معالجات "الجي بي يو" الفائقة السرعة والتي تتكون من ٢٨٠٠ معالج تعمل سويا لإنجاز المشاريع الحاسوبية التي لا يمكن إنجازها بأسرع معالج وحيد.

الحاضنة تمنح شهادات معتمدة من الشركة عند حضور الورشات التدريبية مع تقديم مواد تعليمية وبرامج مجانية للمتدربين وتعتبر جامعة اليرموك من الجامعات العالمية السبّاقة لاحتضان هذا المركز وذلك متمثل بجهود أعضاء الهيئة التدريسية فيها وادارتها الحكيمة.         

هناك مجموعة من المهندسين المتدربين حاليا ومجموعة من المشاريع التي تحت التنفيذ والتي تستخدم المعالجات الفائقة السرعة ومن هذه المشاريع الساعة البيولوجية، والتفاعلات البيوكيماوية، تعليم الالة، والرسومات الثنائية والثلاثية الابعاد، وتطوير الألعاب.

يتم تزويد المشتركين بالمعدات والبرامج الازمة لتدريبهم على الوجه الافضل.

الرؤية

اختارت شركة NVIDIA العالمية جامعة اليرموك كمركز لتعليم برمجة المعالجات المتوازية فائقة السرعة بحيث تلتزم الجامعة بتدريب الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس على استخدام هذه المعالجات. نتطلع إلى دعم أعضاء هيئة التدريس في الجامعة والجيل القادم من المهندسين والباحثين لتمكينهم من عمل ابحاثهم وبرامجهم.

سوف يقوي المتدربين معرفتهم في مجال الحوسبة المتوازية وتطبيقاتها خصوصا في مجالات المعلوماتية الطبية والمعلوماتية الحيوية كما ويحصل المتدربون في الحاضنة على الأجهزة والبرمجيات، ومصادر معلوماتية من خبراء، بما في ذلك ندوات ومجموعة من المواد التعليمية.

بالإضافة الى ذلك يحصل المتدربون على تدريب مجاني لبرمجة GPU في الموقع nvidia.qwiklab.com، التدريب الذاتي يمتد من الدورات التمهيدية إلى مستوى الخبرة حول مجموعة من لغات برمجة ال GPU، وتطبيقاته، ومكتباته، ونماذج وادوات برمجية. وعلاوة على ذلك، سوف يتعلم الطلاب لغات برمجة الكمبيوتر المختلفة المطلوبة في المعلوماتية الحيوية، والمعلوماتية الطبية والمجالات الأخرى.

 

هاتف : 00962 27211111     فرعي : 4421