نبذة عن المجمع

نبذة عن المجمع

ساهمت الإصلاحات الأخيرة في تعليم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمطالب الصعبة لها في الأردن والدول المجاورة في تحول ملحوظ في طريقة تنظيم شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. لعب التعليم العالي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دورا رئيسيا في تعزيز أعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال إقامة الروابط وتعزيز التعاون من أجل تقديم خدمة أفضل لاحتياجات القطاعات والانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة. وكجزء من هذا الجهد الوطني، فقد تم تأسيس مجمع الريادة الأكاديمية للتميز (AECE) في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في محاولة لتعزيز الإبداع والابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التطبيقية، والأهم من ذلك، بلورة الأفكار الفكرية القادمة من قطاع الأعمال وأعضاء هيئة التدريس، والطالب وتحويلها إلى منتجات حقيقية.

وقام المجمع بتأسيس عدد من حاضنات الصناعة ذات الصلة من الشركات الوطنية والدولية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وسيقدم المجمع البيئة الملائمة والخدمات لأصحاب المشاريع الريادية الفردية والشركات الصغيرة. وسيقوم المجمع بالتعاون مع حاضنات الصناعة لتطوير البرمجيات في مجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك التطبيقات الطبية والصيدلانية والعلوم الهندسية وتصاميم النظام، استراتيجيات الأعمال والحلول، ونمذجة النظم المعقدة والمحاكاة. وسيقدم المجمع أيضا فرصا للطلبة وأعضاء هيئة التدريس للعمل في المشاريع التي يمكن أن توفر خبرات التعلم الصعبة وتلبية احتياجات السوق.

ومن المتوقع أن يقبل خمسين طالب تدريب في كل عام ولمدة ستة أشهر للتدريب في الحاضنات. يجب على كل متدرب أن يعمل بدوام كامل في الحاضنات وبما لا يقل عن ثماني ساعات يوميا. وسيعمل المتدربين بصورة مشتركة مع المهنيين والمهندسين المسؤولين في الحاضنة وسيتم تدريبهم على التقنيات الرائدة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. سوف تقوم الحاضنات بمساعدة الطلاب على تعزيز قدراتهم والكفاءة الشخصية، والبحوث، والمهارات من خلال التدريب العملي في حل المشكلات والمشاركة في أنشطة التعلم القائمة على المشاريع. سوف يتمكن الطلاب من فهم طبيعة التفاعلات في مكان العمل واكتساب المهارات المهنية والتقنية والعمل الجماعي. ستقوم الحاضنات أيضا بزيادة معرفة الطالب والتوعية حول أحدث التطورات في المجالات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال لديهم. وعلاوة على ذلك، ستقوم الحاضنات بتوفير فرص وظيفية في مختلف التخصصات للخريجين المتميزين.

 

الرؤية

بناء جامعة ريادية بحلول عام 2025.

الرسالة

توفير بيئة مجهزة بالتقنيات الحديثة لتأهيل الطلبة والخريجين لتلبية الاحتياجات المتطورة والمتغيرة للأسواق المحلية والمجاورة من خلال تضافر وتكامل جهود قطاع الأعمال والصناعة والقطاع الأكاديمي.

الأهداف

يهدف مركز الريادة الأكاديمية للتميز (AECE) إلى:

  • تسهيل التعاون بين الأوساط الأكاديمية والصناعة لتقديم خدمة أفضل لاحتياجات قطاع (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) وللمساهمة في التحول الوطني نحو اقتصاد معرفي أقوى.
  • تطوير بيئة العمل للأساتذة والطلاب لتعزيز فهم التفاعلات في مكان العمل بشكل أفضل، والعمل الجماعي، والمهارات التقنية، وزيادة المعرفة والوعي حول أحدث التطورات في المجالات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • تعزيز وتشجيع شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإنشاء وحدات تنظيمية خاصة بها داخل مركز البحث والتطوير.
  • بناء قدرات وخبرات لتطوير ونشر حلول برمجيات ذات جودة عالية وفقا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات.